مسابقة الأدوات

We are honored to have received many concept ideas from diverse stakeholders, including teachers, students, researchers, and innovators in industry. We sent notifications to all participants on October 4. If you have questions about your submission or did not receive a notification, or need help accessing the additional guidance documents for Phase 2, please contact
ToolCompetition@the-learning-agency.com.

ملتقى فيوتشرز عن التعلم: مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية

تدعو ملتقى فيوتشرز عن التعلم: “مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية” كل من المعلمين والمعلمات والطلاب والباحثين وخبراء التكنولوجيا ورواد تكنولوجيا التعليم لاقتراح أداة أو تقنية أو منصة تعليمية أو مشروع بحثي للتعجيل من استئناف عملية التعلم والتعافي من الخسائر التعليمية المقترنة بظاهرة كوفيد-19 لطلاب ما بين الروضة وحتى الصف الثاني العشر، وللنهوض بمجال هندسة التعلم.

تتعاون مؤسسة “شميدت فيوتشرز” مع المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيتاديل كين جريفين للمساهمة في إطلاق المسابقة بمكافآت تصل إلى 2 مليون دولار. وستقوم كل من جامعة كولومبيا ومؤسسة ذا ليرنينج أجينسي (وكالة التعلم) بتنظيم المسابقة.

خلفية عن المسابقة

المشكلة

لقد تسببت ظاهرة كوفيد-19 بأزمة عالمية في التعليم وأبرزت الحاجة إلى الابتكار الدائم في أساليب التعليم عبر الإنترنت والتعليم المدمج بما يدعم تحقيق فعالية التعلم.

الفرصة

بدلاً من الاعتماد على الحلول السريعة، فإن الهدف من “مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية” هو الحث على تطوير ونشر التقنيات التي يمكنها التعجيل من استئناف عملية التعلم والتعافي من خسائر الوباء التعليمية والنهوض بمجال هندسة التعلم.

هندسة التعلم هو تخصص ناشئ ومجال متداخل بين علوم التعلم وعلوم الكمبيوتر والذي يسعى إلى تصميم نهج وأنظمة تعليمية من خلال وسائل القياس العلمي والبيانات والشراكات مع الأوساط البحثية. وذلك لخلق حلقات مُحكمة من التغذية الراجعة، ولتحفيز التطورات المتواصلة في كيفية نقل هذه النظم إلى إعدادات التعليم عبر الإنترنت وعملية التعليم المدمج.

سيتم تقييم الحلول المحتملة للمشكلة في المسابقة عبر أربعة معايير أساسية:

  1. استخدامهم لمفهوم هندسة التعلم،
  2. إمكانية الفعالية،
  3. قابلية التوسع،
  4. تكافؤ الفرص
المسابقة

ندعو كل من الطلاب والمعلمين والمعلمات وخبراء التكنولوجيا ومنصات التعليم الرقمية والباحثين من شتى أنحاء العالم بالمشاركة بحلول محتملة لتلك المشكلة. إن “مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية” مصممة خصيصًا على عدة مراحل مما يتيح الوقت اللازم للتفكير ولتكوين فريق ولتحسين المشروع.

ولتحفيز المشاركين من المشاريع الناشئة والمنظمات ذات المنصات القائمة بالفعل، فيمكن للجميع اختيار إحدى المستويات الثلاثة للجوائز المالية (ما يصل إلى 25,000 دولار؛ من 25,000 دولار إلى 100,000 دولار؛ من 100,000 دولار إلى 250,000 دولار)، وذلك بما يتناسب مع قاعدة المستخدمين الحاليين والبنية التحتية التكنولوجية للمشروع. سيمنح المنظمون القائمون على المسابقة جوائز تصل إلى 2 مليون دولار.

وبالإضافة إلى الجوائز المالية، ستتاح للفائزين فرصة التواصل مع باحثين بارزين في مجال التعليم، ورواد التكنولوجيا التعليمية، ومع ممثلي العديد من المؤسسات الخيرية الكبيرة للعمل على توسيع نطاق مشاريعهم. وبجانب كل ذلك، سيستفيد الفائزون من لجنة من خبراء التعليم لفحص واختبار حلولهم المحتملة.

من أمثلة الحلول المحتملة للمشكلة بالمسابقة:

  • زيادة عدد الطلاب الذين يتمكنون من القراءة قبل وصولهم للصف الثالث الابتدائي
  • زيادة عدد طلاب المرحلة الإعدادية بمستوى يتماشى مع منهج رياضيات هذه المرحلة
  • زيادة عدد طلاب المرحلة الثانوية الذين يكتسبون مهارات إدارة البيانات و علوم الكمبيوتر
  • دفع المزيد من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الجامعي من خلال الدعم الأكاديمي وغير الأكاديمي.
  • هدف تعليمي آخر ملح حدده الفريق يتعلق بـ COVID-19.

مراحل عملية التقديم

ستخضع مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية لعملية تقييم مكونة من عدة مراحل، و ذلك لإعطاء المشاركين الوقت والتغذية الراجعة الكافيين لتحسين حلهم المحتمل وبناء فريق عمل فعال.

المرحلة 1: إرسال تصور مبدئي مكون من صفحة واحدة.

آخر موعد للتقديم: 18 سبتمبر 2020سيقدم المشاركون تصور مبدئي من صفحة واحدة لأداتهم أو تقنيتهم المقترحة، على أن تتضمن تلك الصفحة على طلب الجائزة ووصفٍ لك ولفريق عملك. نحن نشجع الأفراد و المنصات المعنيين على إكمال اختبار الجدارة لمساعدتكم على تطوير مقترحات مناسبة و فعالة.


االمرحلة 2:تقديم مقترح مفصل مع الميزانية

آخر موعد للتقديم: 1 نوفمبر 2020ستقوم جامعة كولومبيا و مؤسسة ذا ليرنينج آجنسي (وكالة التعلم) بمطالعة التصورات المبدئية ودعوة المقترحات الأكثر تنافسية لتقديم وصف مفصل لأفكاهم. سيراجع المشاركون بعد ذلك مقترحاتهم و يستفيضون بوصفها، بما في ذلك إضافة ميزانية وخطة للتنفيذ للمقترحات. يجب أن يصل الاقتراح التفصيلي إلى 3,000 كلمة وأن يتضمن الميزانية وإثباتًا للمفاهيم (المعروفة بـProof of Concept).


المرحلة 3. التقديم أمام لجنة من الحكام

أسبوعمنتصف يناير 2021 ستقوم جامعة كولومبيا و مؤسسة ذا ليرنينج آجنسي (وكالة التعلم) بعد ذلك باختيار المتأهلين للتصفيات النهائية، و الذين سيتم منحهم الفرصة لعرض فكرتهم على لجنة من الحكام. لجنة الحكام تحتوي على أشخاص مثل بيتر بيرجمان من جامعة كولومبيا، وكاتي نايت من منحة عائلة سيجل، وكاترينا ستيفنز من مبادرة تشان زوكربيرج، وجوليا كوين من سيتاديل و غيرهم.


الإعلان عن الفائزين

أسبوع فبراير 2021
سيتم الإعلان عن الفائزين وسيحصلون على الدفعة الأولى من جائزتهم، كما سيتم دعم الفائزين بالتدريب و الإرشاد، وبفرصة للتواصل مع رواد وقادة المجال، كما سيحصلون على مساحة لعرض أفكارهم على لجنة من خبراء التعليم للتطوير الإضافي للأفكار.


يوم عرض المنتجات

ربيع عام 2021 سيقدم الفائزون لبعضهم البعض عرضًا عن الإنجازات التي أحرزوها حتى اللحظة وعن التحديات التي يواجهونها أيضًا، كما سيتفاعلون مع القادة والرواد في هذا المجال. سيحصل الفائزون ممن سيكونوا قد حققوا تقدمًا كافيًا بحلول يوم مراجعة المنتج على الدفعة الثانية من جائزتهم.


كيفية التقديم

بالنسبة للمرحلة الأولى، يجب على المشاركين تقديم تصور مبدئي يناقش النقاط التالية في ملف من صفحة واحدة.

  • ملخص الفكرة: اشرح الفكرة في أقل من 100 كلمة.
  • الخلفية الشخصية: قدم فريق العمل قي أقل من 100 كلمة
  • الأهداف: كيف سيسرع مقترحك من معدل تحسن النتائج التعليمية للطلاب؟ حاول مناقشة واحدة من الأهداف التالية من
    • زيادة عدد الطلاب الذين يتمكنون من القراءة قبل وصولهم للصف الثالث الابتدائي
    • زيادة عدد طلاب المرحلة الإعدادية بمستوى يتماشى مع منهج رياضيات هذه المرحلة
    • زيادة عدد طلاب المرحلة الثانوية الذين يكتسبون مهارات إدارة البيانات و علوم الكمبيوتر
    • دفع المزيد من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الجامعي من خلال الدعم الأكاديمي وغير الأكاديمي.

    يمكنك أيضًا تحديد هدف تعليمي آخر. إذا قمت باختيار هدف خاص بك، يرجى وصف سبب أهمية هذا الهدف وكيف يتعلق بـكوفيد-19.

  • المعايير الرئيسية في التصور المبدئي، قم بمناقشة كل من المعايير الأربعة التالية:
    • هندسة التعلم : هل قمت بتصميم مشروعك لتمكين الاختبارات السريعة والتحسن المستمر استنادًا إلى البيانات؟ هل يمكن للباحثين استخدام بيانات اختبارات الطلاب الناتجة من مشروعك لكي يفهموا بشكل أفضل كيف يتعلم الطلاب؟ يمكنك استخدام هذاكمثال
    • الفعاليةما هو دليلك – أو نظريتك للتنمية – الذي يبرر اعتقادك بأن فكرتك ستحسن نتائج تعلم الطلاب؟
    • تكافؤ الفرص : كيف سيتناول مقترحك احتياجات الفئات المهمشة من الطلاب؟
    • قابلية التوسع : كيف سيتوسع مشروعك؟
  • مبلغ الجائزة المطلوبة: يرجى الإطلاع على الإرشادات لتحديد مستوى الجائزة الأنسب لمقترحك.
  • شارك بالمسابقة وأرسل التصور المبدئي من هنا.
  • القواعد الرسمية للمسابقة متوفرة هنا .

أمثلة على الحلول التنافسية

ستكون الأمثلة التالية تنافسية بالنسبة لمسابقة الأدوات لأنها تتناول هدفًا تعليميًا ملحًا ، ولديها العين نحو التحسين المستمر ، وإعطاء الأولوية للمساواة ولديها القدرة على التوسع.

لوحة المتابعة الكتابيةيمكن لأحد الفرق اقتراح العمل على تطوير لوحة متابعة كهيكل لأداة تحليلاتية التعلم بحيث تسمح للمعلمين بمتابعة ما يكتبه الطالب بشكل مباشر. فمن خلال إلحاق الأداة بمستندات جوجل، ستقوم لوحة المتابعة بالإجابة على أسئلة مثل: هل قام الطلاب بتسجيل الدخول؟ هل يشعر الطلاب بالملل؟ هل بدأوا العمل على فروضهم؟ فمشروع كهذا، إن ثبتت فعاليته، سيكون مكسبًا للمعلمين الذين يحاولون العمل عبر الإنترنت ومن خلال إعدادات التعليم المدمج، وللباحثين الجاهدين في اختبار وتحسين الاستراتيجيات لحث الكثير من الطلاب على الكتابة.

كاجل فور كيدز: يعاني الطلاب من عرض مهاراتهم ومعرفتهم في عالم يفتقد وسائل التقييم. ومن هنا يمكن لأحد الفرق إنشاء منصة لعلم البيانات تعمل على تزويد الطلاب بإمكانيات أكثر لحل مشكلات العالم الحقيقي، ولاكتساب وتطوير مهارات علوم البيانات والرياضيات، ولإظهار معرفتهم. فيمكن لمنصة كهذه أن تلبي احتياجات التقييم الفوري وأن تكون أيضًا بمثابة اختبارات تجريبية لتطوير مجال التعلم القائم على التحديات.

مختبر رسائل أولياء الأمور:قد تقوم إحدى المنصات الحالية واسعة النطاق باقتراح إعداد قاعدة بيانات قابلة للتحديث تحتوي على رسائل الآباء والأمهات بما يخص ما قبل ظاهرة كوفيد-19 وما بعدها. وبعد ذلك سوف تتاح هذه البيانات للوسط البحثي من أجل فهم احتياجات الآباء خلال فترة كوفيد-19 بشكل أفضل ولتشكيل بنية تحتية لفحص الخطوات الواقعية التي تدفع إسهام ومشاركة الآباء.

إرشادات بشأن مبالغ الجوائز

سيتم تصنيف المقترحات لثلاثة مستويات تمويلية: المستوى التحفيزي و المستوى المتوسط و مستوى الجوائز الكبيرة. من المتوقع أن تحتوي المقترحات التي تطلب مستويات الجوائز الأكبر على المزيد من البنية التحتية التكنولوجية الموجودة بالفعل والمستخدمين النشطين. ستتحدد المبالغ النهائية للجوائز حسب تقدير الحكام ومنظمي المنافسة.

سيتم توزيع الجوائز على قسطين: الأول عندما يتم الإعلان عن الفائزين، والثاني بعد يوم عرض المنتجات وإظهار التقدم الكافي.

يجب على المتقدمين طلب مستوى التمويل المناسب لهم بناءً على المعيار التالي:

  • جوائز المستوى التحفيزي: ما يصل إلى 25,000 دولار
    تستهدف هذه الجوائز المشاريع الناشئة، بما في ذلك الطلاب والمعلمين و خبراء التكنولوجيا المدنية، أو أولئك الذين يحتاجون إلى شرارة الدعم الأولية من أجل البدء. للتنافس على جائزة صغيرة، يجب أن يكون لدى المشاركين:

    • وصف تفصيلي للأداة أو التقنية المقترحة.
    • خطة تنفيذ تتناول المعايير الرئيسية، وهي قابلية التوسع وتكافؤ الفرص والفعالية وهندسة التعلم.
  • جوائز المستوى المتوسط: من 25,000 إلى 100,000 دولار
    ستستهدف هذه الجوائز المنصات الصغيرة، أو المشاريع الناشئة الذين يمكلون فريق قوي محدد مسبقًا وخطة تنفيذ واضحة. للمنافسة على جائزة المستوى المتوسط، يجب أن يكون لدى المشاركين:

    • كل شيء خاص بجائزة المستوى التحفيزي، بما في ذلك خطة لهندسة التعلم.
    • أداة أو تقنية موجودة بالفعل و لديها بنية تحتية تكنولوجية مثبتة ومجموعة فعالة من المستخدمين النشطين.
  • الجوائز الكبرى: من 100,000 إلى 250,000 دولار
    تستهدف هذه الجوائز المنصات الموجودة بالفعل ذات النطاق الواسع التي لديها فكرة جديدة يمكن أن تؤثر على عدد كبير من مستخدميها. للتنافس على الجائزة الكبرى، يجب أن يكون لدى المشاركين:

    • كل شيء خاص بجائزة المستوى المتوسط بما في ذلك خطة هندسة التعلم.
    • منصة أو أداة موجودة حاليًا مع ما لا يقل عن 25,000 مستخدم نشط بها.
    • حل يمكن أن يؤثر إيجابيًا على فئة كبيرة من السكان، أو على مناطق متعددة حول العالم.
    • دليل على النجاح في إنتاج أداة أو تقنية أو مجموعة بيانات بدرجة توسع مشابهة في مجال التعليم أو في مجال آخر.

إذا كانت لديك أسئلة، يرجى التواصل مع Toolcompetition@the-learning-agency.com.