خلفية عن المسابقة
المشكلة
لقد تسببت ظاهرة كوفيد-19 بأزمة عالمية في التعليم وأبرزت الحاجة إلى الابتكار الدائم في أساليب التعليم عبر الإنترنت والتعليم المدمج بما يدعم تحقيق فعالية التعلم.
الفرصة
بدلاً من الاعتماد على الحلول السريعة، فإن الهدف من “مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية” هو الحث على تطوير ونشر التقنيات التي يمكنها التعجيل من استئناف عملية التعلم والتعافي من خسائر الوباء التعليمية والنهوض بمجال هندسة التعلم.
هندسة التعلم هو تخصص ناشئ ومجال متداخل بين علوم التعلم وعلوم الكمبيوتر والذي يسعى إلى تصميم نهج وأنظمة تعليمية من خلال وسائل القياس العلمي والبيانات والشراكات مع الأوساط البحثية. وذلك لخلق حلقات مُحكمة من التغذية الراجعة، ولتحفيز التطورات المتواصلة في كيفية نقل هذه النظم إلى إعدادات التعليم عبر الإنترنت وعملية التعليم المدمج.
سيتم تقييم الحلول المحتملة للمشكلة في المسابقة عبر أربعة معايير أساسية:
- استخدامهم لمفهوم هندسة التعلم،
- إمكانية الفعالية،
- قابلية التوسع،
- تكافؤ الفرص
المسابقة
ندعو كل من الطلاب والمعلمين والمعلمات وخبراء التكنولوجيا ومنصات التعليم الرقمية والباحثين من شتى أنحاء العالم بالمشاركة بحلول محتملة لتلك المشكلة. إن “مسابقة ابتكار الأدوات التعليمية” مصممة خصيصًا على عدة مراحل مما يتيح الوقت اللازم للتفكير ولتكوين فريق ولتحسين المشروع.
ولتحفيز المشاركين من المشاريع الناشئة والمنظمات ذات المنصات القائمة بالفعل، فيمكن للجميع اختيار إحدى المستويات الثلاثة للجوائز المالية (ما يصل إلى 25,000 دولار؛ من 25,000 دولار إلى 100,000 دولار؛ من 100,000 دولار إلى 250,000 دولار)، وذلك بما يتناسب مع قاعدة المستخدمين الحاليين والبنية التحتية التكنولوجية للمشروع. سيمنح المنظمون القائمون على المسابقة جوائز تصل إلى 2 مليون دولار.
وبالإضافة إلى الجوائز المالية، ستتاح للفائزين فرصة التواصل مع باحثين بارزين في مجال التعليم، ورواد التكنولوجيا التعليمية، ومع ممثلي العديد من المؤسسات الخيرية الكبيرة للعمل على توسيع نطاق مشاريعهم. وبجانب كل ذلك، سيستفيد الفائزون من لجنة من خبراء التعليم لفحص واختبار حلولهم المحتملة.
من أمثلة الحلول المحتملة للمشكلة بالمسابقة:
- زيادة عدد الطلاب الذين يتمكنون من القراءة قبل وصولهم للصف الثالث الابتدائي
- زيادة عدد طلاب المرحلة الإعدادية بمستوى يتماشى مع منهج رياضيات هذه المرحلة
- زيادة عدد طلاب المرحلة الثانوية الذين يكتسبون مهارات إدارة البيانات و علوم الكمبيوتر
- دفع المزيد من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الجامعي من خلال الدعم الأكاديمي وغير الأكاديمي.
- هدف تعليمي آخر ملح حدده الفريق يتعلق بـ COVID-19.